نظمت مجموعة أدنيك بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات “وام” النسخة الأولى من الكونغرس العالمي للإعلام خلال الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر 2022 م، في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة أكثر من 14,000 إعلامي وخبير واختصاصي في مجالات الإعلام المتنوعة، و 193 علامة تجارية عالمية وممثلين عن أكثر من 140 دولة.
ناقش المشاركون عدد كبير من الموضوعات الرئيسية في صناعة الإعلام وورش العمل التفاعلية والمختبرات المستقبلية للمحتويات الإعلامية، وكيف يمكن العمل سوياً لتشكيل مستقبل صناعة الإعلام؟ فمن خلال هذه الدراسة تم مناقشة وتحليل عدد من المسائل الأساسية في الإعلام مثل الذكاء الاصطناعي وتأثير التقنيات الثورية الجديدة واحتياجات الجماهير (المستهلكين) من “الجيل Z” (جيل منتصف التسعينيات إلى أواخره) والدور المتنامي للميتافيرس.
تقدم هذه الدراسة البحثية وجهات نظر مختلفة حول مجموعة من القضايا الرئيسية في صناعة الإعلام ومن بينها مرونة المؤسسات الإخبارية في عصر المعلومات المضللة، وتستند وجهات النظر المطروحة على آراء خبراء ومتخصصين شاركوا في الدورة الأولى من الكونغرس العالمي للإعلام، وكان من بينهم رؤساء تحرير ومراسلين مخضرمين ومدراء تنفيذيين لمؤسسات إعلامية عالمية وأكاديميين متمرسين في المجالات الإعلامية الصحفية والإذاعية والتلفزيونية والرقمية.